ألغاز لغوية
ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف؟
- الجواب: نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف: حُلي المعصم كالسوار، وهو من عاج.
- هل يجوز للإنسان بيع الريحان؟
- الجواب: لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان: الولد.
- ما تقول في بيع أم عطية؟
- الجواب: يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية: الرحى.
- ما تقول في أكل أم جابر؟
- الجواب: يجوز في الماضي والغابر.
- أم جابر: الخبز والهريسة، وكلا المعنيين جائز هنا.
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق؟
- الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل صديق!
- الإبريق: المرأة الحسناء البّراقة.
-
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس؟
- الجواب: يجوز عند كل أنيس.
- السبت: حلق الرأس.
-
- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق؟
- الجواب: نعم ويُقرى منها الطارق.
- الطالق: الناقة تُرسل في المرعى. ويُقري: أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل.
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل؟
- الجواب: يجوز عند المناهل.
- أبو الفضائل: كنية الجمل.
من يكتب هذا البيت مشكولاً:
الم الم الم الم بدائه ..ان ان ان ان ان اونه
الجواب:
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ...... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
ما الآية التي إذا حذفت من أولها حرف العطف (و) فإنها يمكن قراءتها من الجهتين؟!
الآية (وربك فكبر).
من القائل
ولرب نازلة يضيق بها الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
كملت فلما اسحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج
؟؟؟؟
القائل هو (إبراهيم بن العباس الصولي الشاعر الكاتب)
والبيتان ينسبان خطأ للشافعي، ووردا في ديوانه، وكذلك ذكرتهما الموسوعة الشعرية (للمجمع الثقافي بأبي ظبي) في ديوان الشافعي، وهو خطأ.
وصواب البيت الثاني:
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * * * * فرجت وكنت أظنها لا تفرج
وقد نسبا للصولي في:
- معجم الأدباء
- وفيات الأعيان
- مرآة الجنان
- خزانة الأدب
- الوافي بالوفيات
- البداية والنهاية
- المستطرف من كل فن مستظرف
والله اعلم